الأخبار والفعاليات

أخبار الجامعة

تلتقي كلية الهندسة بالتنمية والتدريب IHRDC

برعاية الدكتور حسام الملاحي رئيس NUB التقى الأستاذ الدكتور سالم محمود الخضري عميد كلية الهندسة بوفد من خبراء الشركة الأمريكية IHRDC يوم الاثنين 14 ديسمبر 2020 م ، بحضور عدد من رؤساء الأقسام العلمية ورؤساء اللجان بالكلية.

تمت مراجعة النشاط العلمي والتدريبي وأهداف ورؤية مجموعة IHRDC في تطوير المهارات العملية لتنمية الموارد البشرية من خلال تقديم دورات تدريبية عالمية وبرامج طويلة الأجل وبرامج قصيرة وبرامج مفصلة للطلاب والخريجين والعاملين في المجالات الصناعية والعملية. المجالات على جميع المستويات – وتزويد الطالب بالمهارات العملية العالمية التي تساعده على المنافسة والالتحاق بمراكز رفيعة وعالمية.

تحدث الأستاذ الدكتور سالم الخضري عميد كلية الهندسة عن إمكانية تعظيم الاستفادة من طلبة الكلية من خلال الدورات ذات المهارات العالية لمجموعة IHRDC من خلال ربط الجانب العلمي بالجانب العملي لتحقيق أعلى فائدة الطلاب لإعداد المهندسين الخريجين بالمهارات العلمية والعملية لمواكبة تطور سوق العمل العالمي.

تحدثت الأستاذة مروة حسن ، المدير الإقليمي ، عن البرامج التي قدمتها في عدة دول في غامبيا وجنوب إفريقيا وعمان ، وقدمت شرحًا مفصلاً لأعضاء هيئة التدريس عن البرامج وأهميتها في تنمية المهارات وتوضيح رؤى سوق العمل و فتح آفاق عالمية للطلاب.

بعد جلسة عصف ذهني استغرقت قرابة ساعتين بين مجموعة الضاري وأعضاء هيئة التدريس بالكلية ، قدم الأستاذ الدكتور سالم الخضري ، عميد الكلية ، عددًا من الاقتراحات للحصول على موافقة الجمهور ، وعلى رأسها:

1- الاقتراح بأن تقوم شركة IHRDC للتطوير والتدريب باستقطاب جامعة أمريكية تتبنى قسماً جديداً بالإضافة إلى أقسام كلية الهندسة – NUB وهو قسم هندسة البترول.

2- اقتراح دعم المقررات العلمية وخاصة الدورات التي تحتوي على دروس عملية من خلال البرامج التي تقدمها مجموعة IHRDC الدولية في جميع أقسام الكلية وفي جميع المستويات الدراسية مع التركيز على طلاب الدراسات العليا ابتداء من الفصل الدراسي الثاني الأكاديمي. عام 2020/2021 بعد الانتهاء من توقيع البروتوكول مع الإدارة العليا للجامعة.

وأكد عميد الكلية أن هذه المقترحات تهدف إلى عدم المساس بقائمة الدورات وعدد ساعات الدراسة. يجب على المجموعة إلقاء محاضرة على الطلاب وهيئة التدريس والموظفين المساعدين لتقديم مزيد من الإيضاحات والوعي للمشاركين والمستفيدين من هذه البرامج ولن تؤثر على المعدل الأكاديمي للطالب حتى يتم طمأنة الطلاب بذلك ومن ثم التفاعل مع ذلك لتعظيم إعداد خريج عالمي مواكبة لسوق العمل.