الأخبار والفعاليات

أخبار الجامعة

توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة النهضة والهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء

تم يوم الأحد الموافق 22 ديسمبر 2019 توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة النهضة والهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، بحضور الأستاذ الدكتور حسام الملاحي – رئيس جامعة النهضة، والأستاذ الدكتور سالم الخضري – عميد كلية الهندسة، والدكتور محمد زهران – رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء وجميع أعضاء مجلس الإدارة.

تسعى إدارة كلية الهندسة بجامعة النهضة إلى تطوير قسم الاتصالات وهندسة الحاسب الآلي ليصبح قسم الاتصالات والحاسوب وعلوم الفضاء، إيماناً منها بضرورة التطوير المستمر للبرامج التعليمية وزيادة فعاليتها لتلبية متطلبات سوق العمل، والتي ستوفر أساليب تعليمية وتعلمية متنوعة ومتطورة ، ونظم للاستفادة من خبرة الهيئة في المشاركة العلمية في وصف وتدريس دورات علوم الفضاء، وإنشاء مختبرات متخصصة، فضلا عن نمـس نظم علوم الفضاء ومحاكاة تلك النظم.

ويؤكد البروتوكول على أهمية التعاون والتنسيق في مجال البحوث والدراسات والتطبيقات الفنية في مجال هندسة الاتصالات وعلوم الفضاء والاستشعار عن بعد، بهدف تكامل الجهود والتعاون العلمي وتبادل الخبراء بين الطرفين في كافة المجالات، خاصة في مجال التعليم والتدريب.

كما يسمح البروتوكول بتدريب طلاب كلية الهندسة بجامعة النهضة بمعامل متخصصة في الهيئة لتأهيلهم، حيث اتفق الطرفان على تحديد آلية للتعاون بينهما في مجال التدريب والبحث العلمي والمشاريع البحثية.

جاء ذلك إيماناً من جامعة النهضة بمسؤولية تجاه تحقيق استراتيجية الدولة المتمثلة في إعداد الخريجين المتميزين علمياً ومهنياً ومعنوياً القادرين على مواكبة التطور التكنولوجي والمشاركة في دور متميز في نهضة المجتمع وتنمية البيئة من خلال إجراء البحوث التطبيقية وتقديم الخدمات الاستشارية والتدريبية والإنتاجية في مختلف المجالات الهندسية لخدمة أهداف التنمية المستدامة.

يذكر أن توقيع البروتوكول جاء في إطار توجه الدولة المصرية الحديثة لاعتماد أحدث وسائل التكنولوجيا ودخول مجال الفضاء، حيث أنها تسير بخطوات ثابتة نحو التحول الرقمي ونظم النقل الذكية. وقد وضعت استراتيجية وطنية “للذكاء الاصطناعي” وحققت الكثير من حيث الاستخدامات السلمية للفضاء. تم تأسيس وكالة الفضاء المصرية، وتستضيف حالياً وكالة الفضاء الأفريقية، وبناء على ذلك، تم إطلاق القمر الصناعي المصري (طيبة-1) في 27 نوفمبر 2019، وإطلاق قمر الاتصالات المصري “طيبة-1″، الذي سيحدث نقلة نوعية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، وفقاً لاستراتيجية مصر المستقبلية، سيستخدم هذا القمر الصناعي للمساعدة في تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة ، وبناء القدرات الرقمية المؤهلة للعمل بين الشباب، والتحول نحو الاقتصاد الرقمي والحصول على الخدمات الصحية والتعليمية إلى جميع أنحاء البلاد، في المناطق الحضرية والريفية.

توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة النهضة والهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء

أ.د. حسام الملاحي – رئيس جامعة النهضة والدكتور محمد زهران – رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء خلال توقيع البروتوكول

الانتهاء من توقيع بروتوكول التعاون بين جامعة النهضة والهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء