الأخبار والفعاليات

أخبار الجامعة

رئيس جامعة النهضة ورئيس مجلس الأمناء يسلمان تصميم المشروع الإنشائي لكورنيش شرق النيل لمحافظ بني سويف

في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالارتقاء بالمناطق والمواقع السياحية، في إطار جهود التنمية الشاملة على مختلف المستويات في البلاد، بما يليق بمكانة مصر السياحية والتاريخية على المستوى الدولي، نظمت جامعة النهضة ببني سويف اليوم الاثنين 10 أغسطس 2020 احتفالية لتسليم محافظ بني سويف رسومات التصميم والتنفيذ وكتيب الشروط والمواصفات الفنية للمشروع الإنشائي لكورنيش شرق النيل في مدينة بني سويف لتحويله إلى منطقة جذب سياحي.

أقيم الحفل بحضور الدكتور محمد هاني محافظ بني سويف، والدكتور حسام الملاحي – رئيس جامعة النهضة المهندس. محمد الرشيدي – رئيس مجلس أمناء جامعة النهضة، والدكتور سالم الخضري – عميد كلية الهندسة، ومجموعة من قيادات الجامعة ومجموعة من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

ويهدف المشروع إلى تطوير الكورنيش الشرقي ببني سويف من الكوبري إلى دير العذراء مريم بطول 3800 متر ومساحة 25 فداناً، للنهوض بالمنظومة السياحية وجذب المزيد من التدفقات السياحية في محافظة بني سويف، بما يمزج بين السياحة الترفيهية والأثرية، وتعظيم غلة ما تمتلكه مصر من حيث الوجهات الجذابة ويعمل على تعزيز القدرة التنافسية لقطاع السياحة الحيوي لما فيه مصلحة الاقتصاد المصري وتوفير المزيد من فرص العمل.

أخذت جامعة النهضة في بني سويف على عاتقها تقديم مشروع سياحي واقتصادي وتنموي حيوي يخدم الدولة بشكل عام ومحافظة بني سويف بشكل خاص، وبناء على ذلك، عهد إلى المركز الاستشاري بجامعة النهضة بقيادة الدكتورة إيمان شكور – رئيس قسم العمارة، والدكتور رشوان تحسين، والدكتور أيمن حسني أبو العلا الذي أعد الخطة العامة لإنشاء وهو ما يندرج ضمن استراتيجية التنمية السياحية خلال السنوات الخمس القادمة لمحافظة بني سويف.

واستندت الفكرة التصميمية للتطوير إلى إضافة عناصر اقتصادية وتنموية إلى الجزء الشرقي من محافظة بني سويف بالإضافة إلى الممشى العام للكورنيش، وشملت هذه العناصر مبنى خدمياً للفنادق والنزل والمطاعم والبازارات، ويحتوي المبنى على مجمع من دور السينما وفروع البنوك، ومرفأ نهري للفنادق العائمة تستوعب عدداً من 10 إلى 12 فندقاً من فنادق نايل كروز ، مرسى للقوارب النهرية الصغيرة (السباحة والنقل)، مرسى للألعاب والرياضات المائية بما في ذلك التزلج على الماء و (قوارب التزلج)، واليخت ونادي التجديف، ومنطقة صيد للهواة، ومنطقة غوص للسباحة والتدريس للشباب مع ميزات السلامة.

هذا بالإضافة إلى منطقة ترفيهية تضم المطاعم والكافتيريات والأنشطة الشبابية، وممشى موازي متنوع ومتعدد المستويات على طول الكورنيش يضم مناطق خضراء ومناطق جلوس ولعب للأطفال ودورات مياه وبعض أماكن الوجبات الخفيفة.

كما يضم منطقة مول تحت مستوى سطح الأرض في بداية الجزيرة يحتوي على 50 متجراً متوسطاً، و12 متجراً كبيراً، ومنطقة لصالة الطعام، ومطعماً بواجهة زجاجية تحت الماء، بالإضافة إلى منحدر للخدمة وموقف للسيارات للخدمة والعملاء، بالإضافة إلى منتجع فندقي يحتوي على 250 غرفة فندقية.

وتم إنشاء بوابات رئيسية عند مداخل الكورنيش وتشمل تعزيز محاور الاتصال مع المدينة، مع توفير مواقف للسيارات لتسهيل الوصول إلى الكورنيش وتشجيع حركة المشاة والدراجات.

بالإضافة إلى إنشاء نقطة تجمع بجوار المرسى تحتوي على خدمات أساسية وثانوية لمستخدمي الفنادق العائمة (مطاعم، بازارات، صيدليات، إنترنت وخدمات اتصالات) مع عمل مرسى داخل النيل، بالإضافة إلى توفير مواقف للسيارات لزوار الفنادق العائمة، وموقف سيارات لرجال الأعمال، وسيارات للعلن ، والاهتمام بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ، وكذلك المسرح في الهواء الطلق متعدد المستويات بسعة 250 شخصًا.

ويأتي تصميم هذا المشروع كهدية من جامعة النهضة إلى محافظة بني سويف في إطار الدعم المقدم للمحافظة، تنفيذاً لأبعاد المسؤولية الاجتماعية للجامعة، ودعمها لجهود التنمية المستدامة في صعيد مصر.

وأشاد محافظ بني سويف بدور الجامعة في خدمة قضايا التنمية بالمحافظة، ودعا إلى استمرار التعاون المثمر لخدمة أهالي بني سويف. كما استعرض المحافظ جهود التطوير بكورنيش النيل بالمحافظة، وأهم محاور العمل في خدمة قضايا التنمية بالمحافظة.

كما أكد المحافظ تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بشأن ضرورة استخدام الجامعات كمراكز خبرات لخدمة قضايا التنمية بالمحافظات.