الأخبار والفعاليات

أخبار الجامعة

رسميا… الموافقة على بدء الدراسة في كلية الطب جامعة النهضة

أعلن الأستاذ الدكتور حسام الملاحي – رئيس جامعة النهضة، عن صدور القرار الوزاري رقم 3310 لسنة 2019، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بتاريخ 4/8/2019، والذي يتضمن الموافقة على بدء الدراسة بكلية الطب بجامعة النهضة بداية من العام الدراسي المقبل 2019 – 2020. وأكد أن إدارة الجامعة تقدم كافة جوانب الدعم لتحقيق القيادة الحقيقية لهذه الكلية.

مجلس الأمناء برئاسة المهندس المهندس وحرص محمد الرشيدي رئيس مجلس الأمناء على توفير كافة الإمكانيات اللازمة لتوفير التعليم الطبي المتميز بالتعاون مع أفضل الجامعات الأوروبية.

وفي ديسمبر الماضي، وقعت الجامعة اتفاقية شراكة مع جامعة فيينا الطبية في مجالات التطوير والبناء والبحث العلمي والمناهج، وجاء ذلك على هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة للنمسا، حيث تعتمد الجامعة النمساوية الدرجات الطبية بجامعة النهضة، وتشرف على المناهج الدراسية وتدريب الطلاب والتقييم والامتحانات وتبادل الموظفين.

وجاءت هذه الشراكة تنفيذا لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن شروط الموافقة على إنشاء كليات وجامعات جديدة، تتطلب منهم الحصول على توأمة مع إحدى الجامعات العالمية المتقدمة في التصنيف الدولي.

تجدر الإشارة إلى أن جامعة فيينا هي واحدة من أقدم الجامعات في أوروبا ويعود تاريخها إلى إنشائها في عام 1365، ولديها خبرة طويلة في التعليم الطبي تمتد إلى 750 عامًا. وفي عام 2016، احتلت المرتبة الخامسة عشرة على مستوى الجامعات الأوروبية و49 على مستوى الجامعات العالمية، وتم إجراء حوالي 100 ألف عملية جراحية في عام واحد، ومن أبرز خريجيها عالم النفس الشهير سيجموند فرويد والفيزيائي الشهير إروين شرودينغر، بالإضافة إلى ذلك، تم منح عدد كبير من خريجيها جائزة نوبل.

أعلن الدكتور طارق سعيد عميد الكلية أن الكلية تتبنى نظام الدراسة الحديثة المعتمد من وزارة التعليم العالي 5 + 2 (خمس سنوات دراسية يليها سنتان من التدريب الإلزامي). كما تطبق الكلية أنظمة التعليم التكاملي، وسيتم تدريب الطلاب عملياً من السنة الأولى من الدراسة.

كما تطبق الكلية نظام تقديم المشورة الأكاديمية، يتم من خلاله تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة، ولكل منهم مستشار أكاديمي لمتابعة الأداء الأكاديمي للطالب ومساعدته فنياً في مواجهة أي تحديات.

أ.د. وسام الملاحي – رئيس جامعة النهضة

المهندس. محمد الرشيدي – رئيس مجلس أمناء جامعة النهضة

قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

كلية الطب، جامعة النهضة