الأخبار والفعاليات

أخبار الجامعة

عرض تجربة موقع فالسو بجامعة النهضة في ندوة لجمعية كليات الإعلام العربية

نظمت رابطة كليات الإعلام العربي التابعة لرابطة الجامعات العربية بجامعة القاهرة، اليوم الخميس 31 أكتوبر 2019، ندوة بعنوان “اختلاق الأخبار وأمن المجتمع في الوطن العربي”، بمشاركة عدد من عمداء كليات الإعلام الجماعي وأعضاء اتحاد كليات الإعلام العربية وبعض الخبراء في الإعلام.

وتضمنت الندوة مناقشات حول اختلاق وتزوير الأخبار ومدى تأثيرها على الأمن المجتمعي سواء سياسيا أو اجتماعيا أو أمنيا على مستوى الوطن العربي، مؤكدة أن منصات التواصل الاجتماعي تلعب دورا كبيرا في ذلك لما لها من قدرة كبيرة على الانتشار، وتطرقت الندوة إلى آليات تزوير واختلاق الأخبار والعمالة الإيجابية لوسائل التواصل الاجتماعي.

وتحدث الدكتور عادل عبد الغفار – عميد كلية الإعلام والعلاقات العامة بجامعة النهضة عن خطورة وسائل التواصل الاجتماعي في نشر الشائعات والأخبار الكاذبة، ومن ناحية أخرى، عرض الدور الإيجابي لوسائل التواصل الاجتماعي، وتجارب بعض الدول والمؤسسات في الترويج لاستخدام الآثار الإيجابية لوسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الدولة والمجتمع من خلال خمسة مسارات أساسية :

  • أولاً: تفعيل آليات التعليم الإعلامي الرقمي باعتباره الخيار الأنسب لتعزيز الاستفادة من هذه المواقع.
  • ثانياً: الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي للتعلم الذاتي.
  • ثالثاً: تعزيز استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وربطها ببيانات وسائل التواصل الاجتماعي.
  • رابعاً: الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي لدعم الابتكار وريادة الأعمال.
  • خامساً: الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي لمكافحة الفساد.

وخلال الندوة، قدم الأستاذ الدكتور عادل عبد الغفار مبادرة جامعة النهضة على موقع فالسو كأكبر منصة إعلامية لمكافحة الشائعات والأخبار الكاذبة، والتي تهدف إلى دعم الدولة في مواجهة حرب الشائعات التي تستهدف زعزعة أمن واستقرار البلاد.

كما تم عرض مقطع فيديو يوضح آليات عمل الموقع على أرض الواقع، وكيفية تنفيذ عملية رصد الشائعات والتحقق من الأخبار للتأكد من صحتها أو كذبها وعرض الحقائق على المواطنين بموضوعية كاملة.

وفي الختام كرمت الدكتورة هويدا مصطفى – عميد كلية الإعلام والعلاقات العامة جامعة القاهرة والأمين العام لرابطة كليات الإعلام العربية الدكتور عادل عبد الغفار لمشاركته في إثراء الندوة.

الجدير بالذكر أن الندوة أقيمت تحت رعاية الأستاذ محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة والدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام لرابطة الجامعات العربية.

أ.د. عادل عبد الغفار – عميد كلية الإعلام والعلاقات العامة يتحدث عن خطورة الإعلام الاجتماعي في نشر الشائعات وتجارب بعض الدول والمؤسسات في الترويج لاستخدام الآثار الإيجابية للإعلام الاجتماعي في خدمة الدولة والمجتمع

مناقشات حول اختلاق وتزييف الأخبار ومدى تأثيرها على الأمن المجتمعي سواء سياسياً أو اجتماعياً أو أمنياً على مستوى العالم العربي

تكريم الدكتور عادل عبد الغفار من قبل الدكتورة هوايدة مصطفى – عميد كلية الإعلام والعلاقات العامة بجامعة القاهرة والأمين العام لرابطة كليات الإعلام العربية لمشاركته في إثراء الندوة