General

وفد عراقي رفيع المستوي في زيارة لجامعة النهضة

Views: 286

انطلاقاً من توجيهات المهندس محمد الرشيدي – رئيس مجلس الأمناء بجامعة النهضة، والأستاذ الدكتور حسام الملاحي رئيس الجامعة  بضرورة التبادل الثقافي والعلمي بين الجامعة وجامعات العالم وعلى رأسها الجامعات العربية، تتوالى الزيارات من الجامعات المختلفة إلى جامعة النهضة والتي كان آخرها زيارة الوفد العراقي يوم الأربعاء 15 أغسطس 2018 والذي تكوَن من المستشار السياسي والثقافي لسفارة العراق بالقاهرة الأستاذ زهير سعد عباس، والأستاذة شيماء ياسين - مسئول الملف الثقافي، والأستاذة ميديا كمال جلال نائب القنصل ومسئول الملف الثقافي.

وكان في استقبالهم الأستاذة الدكتورة دلال أبو العلا نائب رئيس جامعة النهضة لشئون التعليم والطلاب، الأستاذ الدكتور سالم محمود الخضري عميد كلية الهندسة، الأستاذ الدكتور عاطف محمد أحمد عميد كلية التسويق وإدارة الأعمال، ، الأستاذ الدكتور رفعت حسين – وكيل كلية الصيدلة لشئون التعليم والطلاب، الأستاذ الدكتور رجب السقا وكيل كلية الهندسة، الأستاذ الدكتور أبو بكر الصالحي وكيل كلية الإعلام والعلاقات العامة، الأستاذ الدكتور عبد العزيز محمد – وكيل كلية حاسبات ومعلومات ، ، والأستاذة الدكتورة جيلان الجندي وكيل كلية طب الفم والأسنان لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة ليلي محمود عبد الحافظ رئيس قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة، ولفيف من أساتذة الكليات بجامعة النهضة.

ودار حوار بين الوفد العراقي وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة حول أهمية التبادل الثقافي والعلمي وتبادل الخبرات العلمية بين جامعة النهضة وجامعات العراق المختلفة. وشرحت الأستاذة الدكتورة دلال أبو العلا الإمكانات المادية والتكنولوجية لجامعة النهضة والخدمات التي تقدم للطالب لضمان حسن سير العملية التعليمية من أجل تخريج دفعات تنافس في أسواق العمل ليس فقط في مصر بل والعالم أيضاً.

 وتفقد الوفد كليات الجامعة واستمعوا إلي شرح تفصيلي من مسئولي كل كلية استعرضوا خلاله الإمكانات التعليمية والخدمية التي تتمتع بها الجامعة.

صرح المستشار الثقافي للسفارة العراقية بالقاهرة زهير سعد أن الجامعات العراقية تفتح أبوابها للطلاب المصريين للتبادل العلمي وتبادل الخبرات وخاصة في مجال الدراسات العليا، وأن عملية التعاون الثقافي والتبادل في مجال الثقافة والتعليم والتربية مهم جداً، وأنه عندما يكون هناك تعاون وتواصل بين الجامعتين سيعتبر ذلك مصدر من المصادر التي تعزز المكانة الثقافية والعلمية لكلا البلدين، وأكد على أن الشعبين العراقي والمصري تجمعهم ثقافات وتاريخ عريق ولديهم خبرات علمية وثقافية وتعليمية خاصة مع مصر الشقيقة الكبرى والخيمة العربية الكبرى التي يحتمي بها الجميع.

وصرح أنه في ضوء ما لمسه وشاهده الوفد في الجامعة من خدمات تقدم ومن هيئات تدريس وأساتذة أكفاء لديهم ما لديهم من معلومات وخبرات في المجال التعليمي والتدريسي سوف يتم زيادة عدد الدارسين في جامعة النهضة نظراً لما تتمتع به من مستوي تعليمي وإداري علي أعلي مستوي وأنه سوف يكون هناك مشاريع مستقبلية لتبادل الخبرات التدريسية بين الأساتذة وتعزيز أواصر التعاون العلمي والثقافي بين البلدين على كل المستويات.

وأعربت الأستاذة شيماء ياسين - مسئول الملف الثقافي عن سعادتها بزيارة مصر وخاصة صعيد مصر وجامعة النهضة، وأن هناك 40 منحة دراسية مقدمه للطلاب العرب بجامعة بغداد لتعظيم فرص التبادل الطلابي، وأنه سيتم عقد اتفاقية وتوأمة في كل شيء بين جامعة النهضة وجامعات العراق لتبادل الاستفادة بين كلا الجانبين ثقافياً وتعليمياً ولإتاحة الفرص للطلاب والأساتذة للتنقل بين الجامعات والمختبرات والمكتبات.

 

أ.د/دلال أبو العلا - نائب رئيس جامعة النهضة لشئون التعليم والطلاب، والمستشار الثقافي للسفارة العراقية بالقاهرة زهير سعد وأ. د/ سالم محمود الخضري - عميد كلية الهندسة، وأ. د/ عاطف محمد أحمد – عميد كلية حاسبات ومعلومات و أ.د/ رجب السقا وكيل كلية الهندسة، وشرح من أ.د/ عبد العزيز محمد وكيل كلية حاسبات ومعلومات للسادة الحاضرين

 

أ/ شيماء ياسين – مسئولة الملف الثقافي بالقنصلية العراقية، وأ.د/ رفعت حسين وكيل كلية الصيدلة لشئون التعليم والطلاب، ود/ جيلان الجندي – وكيل كلية طب الفم والأسنان لشئون التعليم والطلاب، و د/ ليلي محمود عبد الحافظ – رئيس قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة

 

الوفد العراقي مع أ.د/ دلال أبو العلا نائب رئيس جامعة النهضة لشئون التعليم والطلاب

والسادة عمداء ووكلاء الكليات