ندوة تعريفية بجميع الأقسام تنظمها كلية الهندسة جامعة النهضة

تحت رعاية الأستاذ الدكتور حسام الملاحي – رئيس جامعة النهضة، والأستاذة الدكتورة دلال أبو العلا – نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وتحت إشراف الأستاذ الدكتور سالم الخضري – عميد كلية الهندسة جامعة النهضة، وبحضور الأستاذ الدكتور رجب السقا – وكيل كلية الهندسة، والسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب، نظمت كلية الهندسة يوم الثلاثاء 26 مارس 2019 بمسرح الجامعة ندوة تعريفية عن الأقسام المختلفة بكلية الهندسة( قسم الهندسة المدنية - قسم الهندسة المعمارية - قسم هندسة الاتصالات والحاسبات - قسم الميكاترونيك - قسم ميكانيكا الإنتاج - قسم الطاقة الكهربية والمتجددة).

افتتح الندوة الأستاذ الدكتور رجب السقا – وكيل كلية الهندسة مرحباً بالسادة الحضور ودعوة الدكتور سالم الخضري عميد الكلية لإلقاء كلمته،

ألقي الأستاذ الدكتور سالم الخضري – عميد كلية الهندسة كلمة أثني فيها على مجهودات الأستاذ الدكتور رجب السقا في تنظيم الندوة كما رحب بالسادة الضيوف، وأكد أن الهدف من الندوة هو تعريف الطلاب الجدد بكلية الهندسة بالأقسام المختلفة للكلية عن طريق أساتذة ذوي خبرات في سوق العمل.

بدأت فعاليات الندوة بمحاضرة الدكتور حسن محمود - وكيل أول وزارة الكهرباء ورئيس نظم المعلومات بوزارة الكهرباء، الذي تحدث عن نصائح للطلاب في مجال الكهرباء وآليات سوق العمل وأنه لابد أن يحب الطالب القسم الذي سيلتحق به لكي يستطيع التميز والتواجد في سوق العمل وحل المشكلات التي تواجهه. كما تحدث عن المراحل الثلاث لتوليد الكهرباء (التوليد – النقل – التوزيع)، وأنه تم بالفعل تطوير شركات الكهرباء وتطوير المواطن من خلال تغيير العدادات المنزلية التقليدية إلى العدادات التكنولوجية التي يتم شحنها من خلال الكارت الذكي، وتحدث أيضاً عن استراتيجية 2030 لتطوير الكهرباء وفي ختام محاضرته قام بالرد على أسئلة ومشاركات الطلاب.

تلي ذلك حديث الدكتور محمد نجيب الشيخ -  نائب رئيس جامعة بني سويف السابق لشئون الدراسات العليا والأستاذ بجامعة بني سويف، والذي تناول فيه الحديث عن مهندس الإنتاج والمهام التي يقوم بها مثل تصنيع حديد التسليح والكابلات الكهربائية والخلايا الكهروضوئية وما

 

إلى ذلك، وأوضح أنه خلال السنوات الماضية تم إنشاء أكثر من 11 ألف مصنع إنتاج للخامات المستخدمة في كل المجالات.

كما تحدث الدكتور هاني فواز – أستاذ مساعد بقسم الهندسة الميكانيكية بالمركز القومي للبحوث عن قسم الميكاترونيك لتعريف الطلاب بالقسم وطبيعة المواد والتخصصات المناسبة لسوق العمل مستقبلاً.

وتحدث باستفاضة عن قسم الهندسة المعمارية المهندس سيد الغندور – أستاذ علم العمارة حيث أكد على أن المهندس المعماري بمثابة المايسترو في أي موقع يتواجد به، وأن القسم سيعلم الطالب طريقة الحصول على أفكار مبدعة وبسرعة وكيف يكون مبدعاً، وأوضح أن أي مشروع ينقسم إلى مراحل ثلاث وهم (إعداد التصميمات – التنفيذ – التسليم) مع مراعاة متطلبات المشروع من دراسات الجدوى والتصميم والتخطيط، ومن ثم التنفيذ والتسليم.

وأكد المهندس محمد فوزي عبد الحميد – مهندس تشغيل بشركة شمال القاهرة خلال كلمته على أهمية مجال الطاقة المتجددة حيث أن السد العالي والسدود الأخرى لا تغطي سوي 6% فقط من احتياجات مصر من الكهرباء.

وأوضح المهندس سيد أحمد هلال – مهندس أول شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء أن سوق العمل في حاجة شديدة إلى متخصصين في الطاقة الجديدة والمتجددة وأنه مجال واعد.

وأنهي الندوة الدكتور خيال أحمد زهرة – الأستاذ بقسم الهندسة المدنية بجامعة النهضة والأستاذ بالمركز القومي لبحوث المياه بكلمة شرح خلالها أن قسم الهندسة المدنية يتكون من ثلاث شعب رئيسية وهي (الهندسة الإنشائية – هندسة المياه – الأشغال العامة) حيث أن الهندسة الإنشائية هي الشعبة الأكبر.

وأكد أن المشكلة التي ستواجه مصر مستقبلاً هي الأمن المائي، ولابد من التدخل وتعريف الطلاب على كيفية التعامل مع هذه المشاكل في المستقبل، وطرق نقل شبكات الري وتحويلها لشبكات حديثة.

وفي ختام الندوة قام بعض من طلاب كلية الهندسة بعرض مشروع تخرجهم وهو عبارة عن حل راقي للأشخاص الذين فقدوا أيديهم لتشجيعهم على الانغماس في المجتمع حيث أنهم قاموا بابتكار يد صناعية تساعد هؤلاء الأشخاص علي تحسين حياتهم وممارستها بشكل طبيعي.

الدكتور حسن محمود - وكيل أول وزارة الكهرباء ورئيس نظم المعلومات بوزارة الكهرباء

الدكتور محمد نجيب الشيخ -  نائب رئيس جامعة بني سويف السابق لشئون الدراسات العليا

والأستاذ بجامعة بني سويف

الدكتور هاني فواز – أستاذ مساعد بقسم الهندسة الميكانيكية بالمركز القومي للبحوث

المهندس سيد الغندور – أستاذ علم العمارة

المهندس محمد فوزي عبد الحميد – مهندس تشغيل بشركة شمال القاهرة

المهندس سيد أحمد هلال – مهندس أول شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء

الدكتور خيال أحمد زهرة – الأستاذ بقسم الهندسة المدنية بجامعة النهضة

والأستاذ بالمركز القومي لبحوث المياه

 الأستاذ الدكتور رجب السقا – وكيل كلية الهندسة

تفاعل الطلاب ومشاركتهم في مناقشات الندوة

صورة جماعية للأستاذ الدكتور سالم الخضري – عميد كلية الهندسة والسادة المحاضرين

 وأعضاء هيئة التدريس والطلاب

طلاب كلية الهندسة ومشروع تخرجهم

CONTACT DETAILS

  • ADDRESS : Banisuef sharq el Nil Mror Road .
  • CALL US : 19206
  • FAX : 0822284688
  • MAIL US : info@nub.edu.eg
  • OPENNING TIME : Saturday - Thursday 9am to 4pm
Visitors :

Visitors  

7144404