عرض تجربة موقع فالصو بجامعة النهضة في ندوة لجمعية كليات الإعلام العربية

بمشاركة عدد من عمداء كليات الإعلام أعضاء جمعية كليات الإعلام العربية وبعض الخبراء بوسائل الإعلام، نظمت جمعية كليات الإعلام العربية التابعة لاتحاد الجامعات العربية بجامعة القاهرة يوم الخميس 31 أكتوبر 2019 ندوة بعنوان " فبركة الأخبار والأمن المجتمعي في الوطن العربي ".

تضمنت الندوة مناقشات حول فبركة الأخبار وتزييفها ومدى تأثيرها على الأمن المجتمعي سواء سياسيا أو اجتماعياً أو أمنياً على مستوى الوطن العربي، مؤكدين على أن منصات التواصل الاجتماعي تلعب دوراً كبيراً في ذلك بسبب تمتعها بقدرة كبيرة على الانتشار، وتطرقت الندوة إلى آليات تزييف الأخبار وفبركتها والتوظيف الإيجابي لمواقع التواصل الاجتماعي.

 وتحدث الدكتور عادل عبد الغفار - عميد كلية الإعلام والعلاقات العامة جامعة النهضة عن مدى خطورة وسائل التواصل الاجتماعي في ترويج الشائعات والأخبار الكاذبة، كما عرض على الجانب الآخر الدور الإيجابي لوسائل التواصل الاجتماعي، وتجارب بعض الدول والمؤسسات في تعزيز الاستفادة من الآثار الإيجابية لمواقع التواصل الاجتماعي في خدمة الدولة والمجتمع من خلال خمسة مسارات أساسية:

 الأول: تفعيل آليات التربية الإعلامية الرقمية باعتبارها الخيار الأنسب لتعزيز الاستفادة من تلك المواقع.

الثاني: الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في التعلم الذاتي.

الثالث: تعزيز استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وربطها ببيانات مواقع التواصل الاجتماعي.

الرابع: الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في دعم الابتكار وريادة الأعمال.

الخامس: الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في مكافحة الفساد.

وخلال الندوة عرض الأستاذ الدكتور عادل عبد الغفار مبادرة جامعة النهضة الخاصة بموقع فالصو كأكبر منصة إعلامية لمحاربة الشائعات والأخبار الكاذبة، والتي تهدف إلى مساندة الدولة في مواجهة حرب الشائعات التي تستهدف زعزعة أمن البلاد واستقرارها.

كما تم عرض فيديو يوضح آليات عمل الموقع على أرض الواقع وكيف تتم عملية رصد الشائعات والتحقق من الأخبار للتأكد من صحتها أو زيفها وعرض الحقائق للمواطنين بموضوعية تامة.

وفى الختام قامت الدكتورة هويدا مصطفي - عميد كلية الإعلام والعلاقات العامة جامعة القاهرة وأمين عام جمعية كليات الإعلام العربية بتكريم الدكتور عادل عبد الغفار لمشاركته في إثراء الندوة.

جدير بالذكر أن الندوة أقيمت تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت - رئيس جامعة القاهرة، والدكتور عمرو عزت سلامة - أمين عام اتحاد الجامعات العربية.

الأستاذ الدكتور عادل عبد الغفار – عميد كلية الإعلام والعلاقات العامة أثناء حديثه عن مدى خطورة وسائل التواصل الاجتماعي في ترويج الشائعات وتجارب بعض الدول والمؤسسات في تعزيز الاستفادة من الآثار الإيجابية لمواقع التواصل الاجتماعي في خدمة الدولة والمجتمع

مناقشات حول فبركة الأخبار وتزييفها ومدى تأثيرها على الأمن المجتمعي سواء سياسيا أو اجتماعياً أو أمنياً على مستوى الوطن العربي

تكريم الدكتور عادل عبد الغفار من الدكتورة هويدا مصطفي - عميد كلية الإعلام والعلاقات العامة جامعة القاهرة وأمين عام جمعية كليات الإعلام العربية لمشاركته في إثراء الندوة

 

CONTACT DETAILS

  • ADDRESS : Banisuef sharq el Nil Mror Road .
  • CALL US : 19206
  • FAX : 0822284688
  • MAIL US : info@nub.edu.eg
  • OPENNING TIME : Saturday - Thursday 9am to 4pm
Visitors :

Visitors  

7136571