الأخبار والفعاليات

أخبار الجامعة

تنفيذاً للاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050، لقاء وتعاون مشترك بين طلاب جامعة القاهرة وجامعة النهضة

نظمت جامعة النهضة بالتعاون مع جامعة القاهرة مؤتمراً بعنوان “مصر المستقبل الفرص والتحديات – التغيرات المناخية مصر 2022″، يوم 21 مايو 2022 ولمدة 3 أيام في رحاب جامعة النهضة ببني سويف، وذلك تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد عثمان الخشت – رئيس جامعة القاهرة، والدكتور حسام الملاحي – رئيس جامعة النهضة.


ويأتي المؤتمر في إطار اهتمام الجامعتين بقضية المناخ، والمساهمة في تنفيذ استراتيجية تغير المناخ 2050 التي تركز على تعزيز البحث العلمي وإدارة المعرفة ونقل التكنولوجيا للتخفيف من آثار تغير المناخ.


شارك في المؤتمر نحو 100 طالب وطالبة من جامعتي القاهرة والنهضة، وتضمن على مدار أيامه الثلاثة لقاءات تعارف، وجلسات، ومحاضرات، ومسابقات، بالإضافة إلى زيارات ميدانية إلى معالم الصعيد المختلفة.

عُقِدَت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بحضور الدكتور محمد هانئ غنيم – محافظ بني سويف، والدكتور محمد عثمان الخشت – رئيس جامعة القاهرة، والدكتور حسام الملاحي – رئيس جامعة النهضة وعضو مجلس الشيوخ، والمهندس محمد الرشيدي – رئيس مجلس الأمناء بجامعة النهضة، ولفيف من الشخصيات الأكاديمية المرموقة من الجامعتين.

بدأت الفعاليات بعرض فيلم عن جامعة النهضة، وفيديو عن التغيرات المناخية، تلاها إلقاء ممثلا طلاب جامعة النهضة وجامعة القاهرة كلمة أوضحا خلالها أنهم جزء مهم من عتاد الوطن، وأن هذا اللقاء بمثابة فرصة حقيقية للتحاور والتشاور والتكاتف من أجل البناء والتطور.

وفي كلمته، أثني الدكتور محمد هانئ غنيم – محافظ بني سويف على طرح الفكرة والاهتمام برفع وعي الطلاب بالقضايا المحلية والعالمية، وأعرب عن ترحيبه الشديد بطلاب جامعة القاهرة منارة العلم والتنوير برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت.

وتناول محافظ بني سويف في حديثه التغيرات المناخية ودور الدولة التي أدركت أهمية ذلك وشرعت بالتجهيز لمؤتمر COP27 إيماناً من الدولة المصرية بأهمية مواجهة التغيرات المناخية والتي كانت سابقاً مشكلة غير منظورة، ولكنها الآن مشكلة يعيشها الجميع، وليس أدل على ذلك مما عاشته محافظة بني سويف واقعاً في السنوات الأخيرة، وما تعرضت له من أمطار غزيرة وسيول بعد أن كانت من المحافظات الجافة قليلة الأمطار.

وهو ما جعل محافظة بني سويف تستثمر هذه الظروف وخاصة بعد سيول مارس 2020 والتي قدرت ب 32 مليون متر مكعب من مياه الأمطار علماً بأن قدرة المخر الاستيعابية لا تزيد عن 12 – 15 مليون فقط.

حيث طورت المحافظة منطقة سنور وقامت بعمل عدد من البحيرات بالتعاون مع وزارة الري لتجميع مياه الأمطار والاستفادة منها حيث سيتم استخدام المياه المخزنة في مشروعات الصوب الزراعية ببني سويف والتي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

من جانبه، وجه المهندس محمد الرشيدي خالص الشكر للسيد محافظ بني سويف على دعمه الدائم لجامعة النهضة، ومساندته لها في جميع أنشطتها وفعالياتها، كما شكر الدكتور حسام الملاحي – رئيس الجامعة، ووصفه بأنه السبب الحقيقي للنهضة في الجامعة والاسهامات المتميزة في المحافظة، وأكد على أهمية مشاركة مصر في فعاليات COP27 حتى وإن كانت مصر ليست من المتضررين بشكل كبير. وأعرب عن سعادته بأن الأفكار والأبحاث هي نتاج عمل طلاب الجامعتين، وعبر عن أمله أن يكون لقاء جامعة القاهرة وجامعة النهضة بداية ومثالاً يحتذي به كل الجامعات المصرية الحكومية والخاصة لعقد مثل تلك اللقاءات المثمرة، للحوار والنقاش حول القضايا المختلفة.

وأكد الدكتور حسام الملاحي – رئيس جامعة النهضة، أن جامعة القاهرة هي المنارة لكل المنطقة العربية، كما أكد الملاحي بأن رسالة المؤتمر تتمثل في أن الشباب قريبا لابد وأن يقود كل الملفات، فهم أجدر من يتولى هذه القضايا، ووجه لهم رسالة بألا يخافوا ويوقنوا أنهم في أيدٍ أمينة، فمصر على مر التاريخ تعرضت للكثير من الإخفاقات، ولكنها نهضت مجدداً وأصبحت أقوي.

ووجه الملاحي شكره للمهندس محمد الرشيدي علي الدعم والمساندة للنهوض بجامعة النهضة، كما أثني على الإنجازات التي تحققت تحت قيادة الدكتور محمد هانئ غنيم.

وأشار الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن مؤتمر التغيرات المناخية خرج من قلب الحدث وفي قلب الأزمة العالمية التي لا يعيها الكثيرين، والتي تؤثر تأثيراً مباشراً علي كوكب الأرض. وأكد على أن إدراك القيادة السياسية لأهمية التغيرات المناخية، وحضور مصر البارز في مؤتمر جلاسكو الماضي، والذي استتبعه قيام الدول الأطراف المشتركة في هذه الاتفاقية بمنح الثقة لمصر لإقامة المؤتمر الدولي القادم، كل ذلك يعكس مكانة مصر وما وصلت إليه من ثقة عالمية.

وأعرب رئيس جامعة القاهرة عن سعادته بقيام الطلاب من الجامعتين بتحمل مسئولية مثل ذلك المؤتمر الهام، وأن مثل تلك المؤتمرات تدرب الطلاب على البحث العلمي والنقاش والحوار، وأن الجامعتين يصنعان طالباً للمستقبل، طالب ذو وعي وتفكير وإدراك لأبعاد القضايا العالمية المختلفة. وإننا بالوعي والإدراك نستطيع أن نتجاوز بأنفسنا وبلادنا كما تجاوزنا الكثير من الأزمات.

واختتم الخشت حديثه بالشكر والتهنئة لمحافظ بني سويف على حجم الإنجازات التي تمت في المحافظة، وأكد أنه على ثقة بأنه بالإرادة والرغبة في التطوير، لا يزال هناك الكثير في انتظار محافظة بني سويف الواعدة.

كما أثني على جامعة النهضة كمؤسسة تعليمية رائدة في صعيد مصر، تسعي دائماً لتحقيق المزيد من التميز الأكاديمي بعقد الشراكات والاتفاقيات مع كبري الجامعات العالمية كاتفاقية فيينا الطبية ونورث كنتاكي الأمريكية.

اختُتِمَت فعاليات المؤتمر بتبادل الدروع بين الجامعتين وإهداء درع جامعة القاهرة للدكتور محمد هانئ غنيم – محافظ بني سويف.

اعلان هام

تعلن إدارة الجامعة عن بدء حجز دورة التربية العسكرية لمنتصف العام الدراسي 2022-2023 وذلك لجميع الطلاب الذكور المقيدين بالجامعة حيث ستقام الدورة في الفترة من 28/ 1 الى 9/ 2 لعام 2023.