الأخبار والفعاليات

أخبار الجامعة

تقدم جامعة النهضة خمسة تصاميم معمارية لمشاريع تطويرية جديدة لمحافظة بني سويف.

قام الدكتور حسام الملاحي رئيس جامعة النهضة و المهندس/ محمد الرشيدي، رئيس مجلس أمناء جامعة النهضة ، بتسليم 5 مشاريع تنموية جديدة صممها مركز للدراسات والاستشارات الهندسية، هدية من جامعة النهضة إلى محافظة بني سويف تنفيذا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف .

حضر حفل التسليم الدكتور سالم الخضري، عميد كلية الهندسة ومدير مركز الاستشارات الهندسية، وفريق المركز، ومجموعة من قياداتجامعة النهضة، ومجموعة من القيادات التنفيذية والشعبية بمحافظة بني سويف.

وأشاد محافظ بني سويف بدور جامعة النهضة في خدمة قضايا التنمية بالمحافظة، ودعا إلى استمرار التعاون المثمر لخدمة أهالي بني سويف، كما استعرض المحافظ جهود التنمية، وأهم الموضوعات التي تهمها، ودعا المستثمرين للاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة بالمحافظة.

وقال حسام الملاحي، رئيس جامعة النهضة، في بيان صادر عن الجامعة، إنه يتم تنفيذ كافة الدعم الفني للمحافظة لخدمة السكان وتحسين نوعية الحياة.

. كما أكد المهندس محمد الرشيدي رئيس مجلس الأمناء أن جميع قطاعات الجامعة ستواصل دعم جهود التنمية بالمحافظة خلال الفترة المقبلة.

وتشمل التصميمات والرسومات خمسة مشروعات جديدة تهدف إلى رفع مستوى المحافظة وهي: إنشاء مدينة ميدوم السياحية، ومشروع الحديقة والحديقة العامة بطريق العربي الأبيض، ومشروع تطوير وتخطيط جزيرة النيل للاستخدام السياحي والترفيهي، ومشروع الميناء الجاف على مساحة 68 فداناً، ومشروع ميدان عدلي منصور.

المشروع الأول يمثل أحد المشروعات القومية للدولة، وهو إنشاء مدينة ميدوم السياحية على الطريق الصحراوي الغربي بشق بطول 2124 فداناً ومتوسط عرض 1.5 كم، وتقوم فكرة التصميم على خلق بيئة سياحية عمرانية متكاملة في واحدة من أهم المناطق السياحية في صعيد مصر هرم ميدوم، تحت مظلة السياحة المستدامة، حيث أعد مركز الهندسة في جامعة نيويورك خطة المدينة الرئيسية واستخدام الأراضي ورسومات التصميم لها، وذلك وفق الرؤية العامة لهيئة التنمية السياحية.

أما المشروع الثاني، وهو تصميم حديقة مسطحة تبلغ مساحتها 23 ألف متر مربع تقع في منطقة العرب البياضة على الطريق بين طريق النهضة وميدان العدل منصور، كما صمم المشروع الثاني، ويتكون المنتزه من مناطق تخدم أنشطة مختلفة مثل مجموعة من المطاعم ومسرح مفتوح ومنطقة تجمع ومنطقة ملعب للأطفال ، خدمات وإدارة الحديقة، وملعب كرة اليد وكرة السلة، ومنطقة حديقة، والمساحات الخضراء والأكشاك، والمقاعد والمواسير، ويخدم الحديقة الأنشطة المقترحة. تتميز الحديقة بتصميم فريد ومميز يساعد على الابتكار ويحتوي على عناصر المناظر الطبيعية التي تخدم جميع الأذواق المختلفة واحتياجات العمر.

كما أعد مركز النهضة للاستشارات الهندسية خطط ورسومات التصميم للمشروع الثالث، وهو جزيرة بني سويف، الواقعة أمام مبنى محافظة بني سويف والكورنيش الشرقي، والذي يتم تطويره وتصميمه أيضاً من قبل مركز NUB للاستشارات الهندسية، وذلك في إطار التكامل بين تصميمي الكورنيش

كانت فكرة تصميم الجزيرة هي الحفاظ على البيئة والطبيعة الخضراء للجزيرة من خلال الالتزام ببناء لا يقل عن 15٪ ، وتم اقتراح بناء منتجعين ريفيين وفندق ومجمع ترفيهي ومطاعم مع مسرح وحديقة لعب – تبلغ مساحة الجزيرة 58 فدانًا وطولها 1700 متر وأكبر عرض لها 100 متر.

أما المشروع الرابع فقد كان في ميناء بني سويف البري بمساحة 68 فداناً بالقرب من محور العدل منصور على الطريق الصحراوي الشرقي، وهو طريق النقل الرئيسي في بني سويف والوصول إلى المناطق الصناعية، سواء كوم أبو راضي أو البياضة العربية، وينتف المشروع على خطة الدولة العامة للتخفيف من المنافذ البحرية لتنشيط وتشجيع التجارة.

وتمثل المشروع الخامس في تطوير وتصميم ميدان العدل منصور، ويقع الميدان تحت محور العدلي منصور في منطقة البياضة العربية.. وقد قدم مركز الاستشارات الهندسية في بنك انوب تصميما فريدا للحقل مستوحى من هرم ميدوم ويحتوي على نصب تذكاري يحتوي على اسماء الشهداء وارتفاع التصميم يصل الى 12 م ليكون علامة مميزة وبوابة لمدينة بني سويف، وتصل مساحة الحقل الى 9 آلاف متر مربع. كما يتميز التصميم بمنظر طبيعي فريد من نوعه وتم استخدام عناصر التراث للوصول إلى الشكل النهائي.

يذكر أن بنك ناوب نظم منذ عدة أشهر احتفالية لتسليم محافظ بني سويف للتصميم والرسومات التنفيذية وكتيب الشروط والمواصفات الفنية لمشروع بناء الكورنيش شرق مدينة بني سويف النيلية لتحويله إلى مزار سياحي. يهدف هذا المشروع إلى تطوير الكورنيش الشرقي ببني سويف، من الكوبري إلى دير العذراء مريم بطول 3800 متر ومساحة 25 فداناً، للترويج للمنظومة السياحية وجذب المزيد من السياح في بني سويف، بطريقة تمزج بين السياحة الترفيهية والأثرية، وتعظيم وزن الوجهات الجذابة لمصر ويعمل على تعزيز القدرة التنافسية لقطاع السياحة الحيوي لما فيه مصلحة الاقتصاد المصري وتوفير المزيد من فرص العمل.