الأخبار والفعاليات

رئيس جامعة النهضة يكرم فريق الباحثين المشاركين في دراسة فعالية بعض المنتجات الطبيعية كفيروس مضاد للانكاء

كرم الأستاذ الدكتور حسام الملاحي – رئيس جامعة النهضة يوم الأحد 31 مايو 2020 فريق الباحثين بكلية الصيدلة بالجامعة الذين شاركوا في دراسة علمية بالتعاون مع بعض الجامعات المصرية والأجنبية لاستكشاف الفعالية المحتملة لبعض المنتجات الطبيعية كخصم لفيروس الهالة الناشئة الذي يسبب مرض Covid 19 باستخدام النمذجة الجزيئية القائمة على الكمبيوتر.

وأكد رئيس الجامعة خلال التكريم الذي شهده أعضاء مجلس الجامعة اليوم على دور الجامعة في خدمة المجتمع خاصة من خلال البحوث والدراسات العلمية التي تستجيب لاحتياجات المجتمع المصري، وحرصت إدارة الجامعة على تقديم كافة التسهيلات والدعم المطلوب لدعم فرق البحث بالجامعة بالتعاون مع الجامعات الأخرى لتحقيق طفرة في الدراسات العلمية التي تخدم المجتمع.

وضم التكريم الدكتور حسام مختار، أستاذ مساعد الصيدلة ونائب عميد الدراسات العليا بكلية الصيدلة، والدكتور أحمد سيد، المحاضر بقسم الصيدلة بكلية الصيدلة، بكلية الصيدلة، والدكتورة أسماء أبو المجد، المحاضر بقسم الكيمياء بكلية الصيدلة، جامعة النهضة.

يذكر أنه تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتكثيف إجراء البحوث العلمية المتخصصة لاكتشاف علاج محتمل لفيروس كورونا، بدعم من الدكتور حسام الملاحي رئيس جامعة النهضة، وإشراف الدكتور محمد أيوب نائب رئيس جامعة النهضة للدراسات العليا والبحوث وجرى التعاون بين كلية الصيدلة بجامعة النهضة وجامعتى بنى سويف والمنيا والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى فى مصر وجامعة غرب اسكتلندا بمشاركة الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان وأسفرت هذه الممارسات عن نشر بحوث لاستكشاف الفعالية المحتملة لبعض المنتجات الطبيعية أن يسبب مرض Covid 19 باستخدام النمذجة الجزيئية المستندة إلى الكمبيوتر ، بالإضافة إلى دراسة الخصائص الفيزيائية والكيميائية لهذه المركبات كعلاجات محتملة للمرض.

وخلص البحث إلى أن مجموعة من المركبات الفينولية متوفرة بوفرة في العديد من النباتات والفواكه، مثل الرمان والتوت بجميع أنواعه، والإلكنبك. وجاء البحث تحت عنوان: “الطبيعة كنز مخفي للأدوية المحتملة المضادة للفيروسات المضادة للكورية”.

شارك في البحث الدكتور حسام مختار، أستاذ مساعد في الصيدلة ونائب عميد الدراسات العليا، كلية الصيدلة، جامعة النهضة، الدكتور أحمد سيد، المحاضر بقسم الصيدلة، كلية الصيدلة، جامعة النهضة، الدكتورة أسماء أبو المجد، المحاضر بقسم الكيمياء، كلية الصيدلة، جامعة النهضة، الدكتورة أميرة خطاب، محاضر، قسم الصيدلة، كلية الصيدلة، الأكاديمية العربية للعلوم ، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والدكتور أسامة رمضان الأستاذ المساعد في الصيدلة بكلية الصيدلة جامعة المنيا وجامعة دراية، والدكتور مصطفى عزت أستاذ مشارك في علم الصيدلة بكلية الصيدلة بجامعة غرب اسكتلندا.

وتأمل أسرة الجامعة أن يسهم هذا البحث العلمي وما يقوم به العلماء المصريون في سرعة الوصول إلى علاج فعال للقضاء على هذا الوباء في المستقبل القريب إن شاء الله. وقد صلينا على الله تعالى أن يحفظ وطننا الحبيب وقيادته وشعبه.

أ.د. حسام الملاحي – رئيس جامعة النهضة، الأستاذ حمدي عبد الرحمن – عميد كلية الصيدلة جامعة النهضة، وفريق من الباحثين من كلية الصيدلة المشاركين في دراسة فعالية بعض المنتجات الطبيعية كفيروس مضاد للانارة