الأخبار والفعاليات

أخبار الجامعة

جامعة النهضة تنظم يوماً للإرشاد الأكاديمي والجودة بالجامعة

نظمت جامعة النهضة يوم الأربعاء 7 يوليو 2021 يوماً للإرشاد الأكاديمي وجودة العملية التعليمية، بحضور أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجميع كليات الجامعة، عن الإرشاد الأكاديمي والجودة، ورؤية الجامعة المستقبلية لتطوير العلاقة بين الجامعة وطلابها، وبحضور السيد رئيس الجامعة، والسادة نواب رئيس الجامعة.

بدأ اللقاء بكلمة الأستاذ الدكتور حسام الملاحي – رئيس الجامعة الذي أكد على أن جامعة النهضة تنهض بمجتمعها وأبنائها بشكل ملموس وواضح، وأثني على جهود الجميع والتي أصبحت واضحة لكل مصر، كما أكد على أن الجامعة تعمل على تحسين البنية التحتية والعمل على رفع الجودة في كل شيء وأهمها ما يخص الإنسان، وفي نهاية كلمته قدم أسمي آيات الشكر والتقدير لأعضاء هيئات التدريس والهيئات المعاونة ووصفهم بالقدوة.

وفي كلمة الأستاذ الدكتور مجدي عبد القادر – نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أكد على أن الجامعة تسير بخطيً واثقة نحو القيام باعتماد الجودة للكليات وما بها من برامج على المستوى المحلي و المستوي الدولي.

ثم قدمت الدكتورة سوزان سيف عرضاً مختصراَ عن مفهوم الإرشاد الأكاديمي وأكدت أنه ليس فقط متعلقاً بالتسجيل، إنما الهدف الأساسي للإرشاد الأكاديمي مساعدة الطلاب على التركيز ومعرفة طريقهم داخل الجامعة، والانخراط في أنشطة أخري بجانب الدراسة، وتخريج طلاب تتمتع بعقلية متفتحة قادرة على اتخاذ القرارات المختلفة ؛ وأكدت على أهمية الإرشاد الأكاديمي لجميع الطلاب كلٌ حسب احتياجه حتى الطلاب المتفوقين، كما أوضحت أن منظومة الإرشاد الأكاديمي قوامها الطالب، والمرشد الأكاديمي الذي لابد أن يكون عضواً بهيئة التدريس لضمان توفر عنصر الخبرة، والذي يتضمن دوره تعريف الطلاب باللوائح الخاصة بالجامعة والكلية التابع لها، ونظام الاختبارات والحضور والغياب، تسجيل الجداول، وضع خطة دراسية للطلاب، وتعريفهم بالأنشطة الطلابية المتاحة بالجامعة والاهتمام بالطلاب الوافدين، ولجنة الإرشاد الأكاديمي التي تُشَكَل بقرار من عميد الكلية وتكون تابعة لوكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والتي يتلخص دورها في المتابعة وتقديم تقرير يشمل مجمل ما تم تنفيذه وما يتطلب عمله لتحقيق مصلحة الطلاب.

كما تحدث الدكتور هيمن زين العابدين المسئول عن الجودة بالجامعة وأوضح أن المعيار الأساسي في كل المؤسسات التعليمية هو الطلاب والخريجون وهذا ما يوجهنا نحو الاهتمام بكل الأنشطة والخدمات التي تُقَدَم للطالب والخريج لتحقيق الجودة علي أرض الواقع.

وتحدث كل من الدكتورة مروة سيد والمهندس محمد خالد علي الخطط المستقبلية لتطوير الأداء في أبتك اللغة الإنجليزية وأبتك الحاسب الآلي وأهمية التسجيل المبكر للطلاب، وضرورة التواصل بين الأبتك والإرشاد الأكاديمي وشئون الطلاب.

ثم تم فتح باب المناقشة بين السادة مسئولي الإرشاد والجودة بالجامعة والسادة أعضاء هيئات التدريس فيما يخص استفساراتهم حول التوسع في دور الإرشاد الأكاديمي.

وفي الختام أعلن الأستاذ الدكتور مجدي عبد القادر – نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب قيام الجامعة باستحداث خدمة جديدة لأولياء الأمور يتم فيها التواصل المباشر بين الأب الروحي للطالب بالجامعة وولي أمره، وذلك بناءً على رؤية الأستاذ الدكتور حسام الملاحي – رئيس الجامعة بضرورة بناء طالب جامعة النهضة وأن الأمر لا يتعلق فقط بالعملية التعليمية.

الأستاذ الدكتور حسام الملاحي – رئيس جامعة النهضة أثناء إلقاء كلمته

الأستاذ الدكتور مجدي عبد القادر – نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب

الدكتورة سوزان سيف – عميد كلية طب الفم والأسنان

وحديث مستفيض عن الإرشاد الأكاديمي

الدكتور أيمن زين العابدين والحديث عن الجودة وتحقيقها على أرض الواقع

الدكتورة مروة سيد والمهندس محمد خالد وحديث عن

تطوير الأداء في أبتك اللغة الإنجليزية وأبتك الحاسب الآلي

جانب من مناقشات السادة أعضاء هيئات التدريس حول آلية العمل

داخل منظومة الإرشاد الأكاديمي مستقبلاً

جانب من السادة الحضور

اعلان هام

تعلن إدارة الجامعة عن بدء حجز دورة التربية العسكرية لمنتصف العام الدراسي 2022-2023 وذلك لجميع الطلاب الذكور المقيدين بالجامعة حيث ستقام الدورة في الفترة من 28/ 1 الى 9/ 2 لعام 2023.